تحيين المناهج والبرامج التعليمية: مشروع وثيقة للإثراء قريبا

كشف وزير التربية الوطنية محمد واجعوط مساء يوم الاثنين بأن نقابات القطاع “ستستلم قريبا للإثراء ” وثيقة مشروع تتعلق بإعادة النظر في المناهج والبرامج التعليمية وتحيينها.

و في رده على انشغالات أعضاء لجنة الميزانية و المحاسبة بالمجلس الشعبي الوطني في جلسة خصصت لمناقشة مشروع قانون تسوية ميزانية قطاع الداخلية لسنة 2017, أفاد السيد واجعوط بان النقابات ستستلم قريبا للإثراء وثيقة مشروع للإثراء “,تخص تحيين المناهج والبرامج ومحتويات الكتب “, معتبرا بأنه من “مسؤولية الجميع إنجاح هذا المشروع وبأنه ليس عندي ما أمليه ولا ما أخفيه”.

وفي رده على انشغالات عدد كبير من النواب في هذا السياق, أكد الوزير أن تحيين المناهج ومحتويات الكتب والبرامج ” يعتبر مشروعا كبيرا وهاما جدا ” , ليضيف أنه إلتزم منذ توليه المسؤولية بفتح ورشات بخصوص هذا الملف ب”إشراك كل الفاعلين محليا ووطنيا “.

وفيما تعلق برقمنة قطاع التربية الوطنية, أجاب بأن الوزارة “قد خطت خطوة كبيرة في تحقيق هذا الهدف”, معترفا من جهة اخرى في رده على انشغال عدد كبير من نواب الشعب بخصوص تقييم مدراء التربية لولايات الوطن بوجود مشاكل على مستوى مديريات التربية, -بعيدا عن اتهام اي احد- .

وتابع يقول :” هناك تقييم لكل مدير ومديرة على المستويين المادي والبشري وفي حال ما اذا اتخذنا قرارا ما فانه سيكون مؤسسا وبعيدا عن المحاباة والمحسوبية وفي نف الشفافية”.

و على صعيد آخر, وعد الوزير بإدخال مزيد من الشفافية على سير المؤسسات التعليمية من خلال تطبيق تفاعلي بين الاولياء والاساتذة والمؤسسة وكذا فتح المجال واسعا في مجال التعليم عبر الوسائل الحديثة للتعليم عن بعد تكون في متناول الاغلبية ( حصص تلفزيونية ودروس على الارضية الرقمية وقناة المعرفة السابعة اضافة الى تقديم حصص للمرافقة النفسانية والبيداغوجية للتلميذ).

وعند الحديث عن الانشغالات المهنية سواء بالنسبة للأساتذة المتعاقدين أو المستخلفين, أكد ذات الوزير إهتمامه بالموضوع , قائلا باننا “ندرس عدة خيارات حسب المعطيات والقوانين قصد الوصول الى حل توافقي”, كاشفا بالمناسبة عن دراسة الملف من طرف لجنة مختصة سيتم عقب الاطلاع على تقريرها ” لتقييم الوضعية والخروج بحلول”.

وكالات

Related posts

Leave a Comment